منتديات الأطلس
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات الأطلس

منتديات الأطلس مغربية عربية لخدمة العرب و المسلمين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
مواعيد الصلاة
محركات بحث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sousou dk
 
adil
 
أوراق الخريف
 
وائل كمال
 
troy
 
almayali
 
ace
 
ياسين الغربي
 
aladine
 
shery adel
 
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 سليمان نائباً للرئيس المصري وأحمد شفيق رئيساً للوزراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adil
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 428

نقاط : 8119
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 27
الدولة :
الموقع : atlas.marocs.net

مُساهمةموضوع: سليمان نائباً للرئيس المصري وأحمد شفيق رئيساً للوزراء   السبت يناير 29, 2011 2:40 pm

سليمان نائباً للرئيس المصري وأحمد شفيق رئيساً للوزراء






تاريخ النشر: الأحد 30 يناير 2011



أدى رئيس الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان اليمين الدستورية نائبا لرئيس الجمهورية، في حين عين الرئيس حسني مبارك وزير الطيران الفريق أحمد شفيق رئيسا للحكومة، وهي المرة الاولى منذ تولي الرئيس مبارك السلطة قبل ثلاثين عاما التي يعين فيها نائباً لرئيس الجمهورية.
ويقضي الدستور المصري بأن يتولى نائب رئيس الجمهورية صلاحيات الرئيس اذا ما حال “مانع مؤقت” دون ممارسة الاخير مهامه، ويأتي تعيين نائب للرئيس قبل بضعة اشهر من الانتخابات الرئاسية المقرر ان تجري في سبتمبر المقبل، وقدمت الحكومة المصرية أمس استقالتها بناء على طلب مبارك، واصدر الرئيس المصري قرارا بتعيين الفريق احمد شفيق الذي كان يشغل حتى الآن منصب وزير الطيران رئيسا للوزراء خلفا لاحمد نظيف، ويحظى احمد شفيق (69 عاما) وهو رئيس سابق لسلاح الطيران المصري بالتقدير بشكل عام في الاوساط السياسية المصرية بما في ذلك دوائر المعارضة، وعين احمد شفيق رئيسا لشركة مصر للطيران في عام 2002 وظل في هذا المنصب ست سنوات الى ان اصبح وزيرا للطيران المدني في العام 2008. وقام العديد من المحللين بترشيحه خلال الشهور الاخيرة لخلافة مبارك في حالة حصول فراغ في رئاسة الجمهورية.
وقام عمر سليمان (74 عاما) بدور وثيق في مجالات سياسية مهمة من بينها عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية، وهي قضية ينظر اليها على انها حيوية لعلاقة مصر بالولايات المتحدة. وعرض التلفزيون المصري لقطات لسليمان وهو يؤدي اليمين نائبا للرئيس.
ولم يعلن مبارك، ما اذا كان يعتزم الترشح لولاية سادسة ام لا، غير انه يبدو من الصعب بعد انتفاضة المصريين ان يقوم بذلك كما بات من غير المحتمل ان تتحقق طموحات نجله جمال لخلافته، ويتساءل المصريون ما اذا كان تعيين سليمان نائبا للرئيس هو مقدمة لتوليه الرئاسة خلفا لمبارك.

وفي هذه الحالة هناك سيناريوهان لا ثالث لهما: اما ان يترشح كمستقل او ان يتم تعديل الدستور اذا كان المراد ان يكون سليمان مرشح الحزب الحاكم، فالدستور يقصر حق الترشيح الحزبي على “اعضاء الهيئات القيادية للاحزاب الذين امضوا عاما على الاقل في هذه الهيئات” وهو ما لا ينطبق على سليمان غير العضو في الحزب الوطني، كما يحظر القانون انضمام افراد الجيش للاحزاب السياسية.
وكان الرئيس المصري وعد ليلة الجمعة السبت بإجراء اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية من دون ان يحدد ماهيتها، ولم يعرف ما اذا كانت هذه التغييرات ستقنع المتظاهرين الذين يطالبون برحيل مبارك والذين لا يزالون متجمعين في وسط القاهرة، وكان بعض هؤلاء يهتفون “لا مبارك ولا سليمان احنا كرهنا الاميركان”.
من جانبه، أعلن الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري (البرلمان) ان مجلس الامن القومي سينعقد خلال ساعات لمناقشة الاحداث الدائرة في البلاد بينما سيجتمع مجلس الشعب اليوم الاحد لمناقشة الامر ذاته.
وقال سرور انه سوف تتم مناقشة رئيس الوزراء امام البرلمان على خلفية تلك الاحداث، واضاف انه كان يود ان يجتمع مجلس الشعب اليوم (امس) ولكن تواجد بعض النواب في صعيد مصر يجعل من الصعب وصولهم في وقت قريب لعقد جلسة، وقال سرور في تصريحات للتلفزيون المصري ان الاجراءات التنفيذية بيد السلطة التنفيذية والرئيس محمد حسني مبارك مؤكدا ان الامور في “يد امينة” هي يد الرئيس مبارك، واضاف ان الافعال التي حدثت تجاوزت حدود الجرائم العادية محذرا من ان مجرد حمل احدى السلطات على اتخاذ قرار يقع في اطار جريمة الارهاب.
ونقلت قناة العربية عن سرور قوله إن مصر لا خطط لديها لإجراء انتخابات مبكرة.
استقالة أمين تنظيم الحزب الوطني
القاهرة (وكالات)- قدم أمين تنظيم الحزب الوطني احمد عز استقالته من موقعه في الحزب وهو احد اكثر رموز النظام المصري اثارة لغضب المصريين لما يحيط به من اتهامات بالفساد، واكد التلفزيون المصري ان هذه الاستقالة قبلت وانها تأتي في اطار الاصلاحات التي يعتزم الرئيس المصري حسني مبارك القيام بها. وعز ملياردير مقرب من نجل الرئيس جمال مبارك، ويعتقد المصريون انه اصبح منذ بضع سنوات الرجل القوي في النظام وصاحب اوسع نفوذ فيه بعد الرئيس ونجله، ويتهمه المصريون بتكوين ثروته من الفساد واستغلال النفوذ. وترددت أنباء عن استعداد أحمد عز للهروب من مصر. وأعلنت مصادر في مطار القاهرة أن الصالة رقم 4 المخصصة لسفر الطائرات الخاصة تلقت طلبا من أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني الحاكم بإعداد طائرته الخاصة للسفر بها، وقالت المصادر إن عز طلب إعداد الطائرة للسفر الى الغردقة بصحبة اسرته في الوقت الذي اشتعلت فيه بالقاهرة العديد من المظاهرات. وتوقعت المصادر ان يغادر عز إلى أي دولة انطلاقا من الغردقة.
سيرة ذاتية
عمر سليمان رجل المهمات الصعبة
القاهرة (الاتحاد) - عمر سليمان أدى القسم أمس نائبا لرئيس الجمهورية كان يشغل حتى حينه منصب رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993 ، وفيما يلي نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية ومحطات في عمله بالمجال السياسي:
- ولد بتاريخ 2 يوليو 1936.
- تلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية ثم تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفييتي.
- حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة، وماجستير في العلوم العسكرية.
- خلال عمله بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية.
- في 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية.
في المجال السياسي:
بالإضافة إلى عمله كرئيس للمخابرات العامة، تولى أيضًا ملف القضية الفلسطينية بتكليف من الرئيس محمد حسني مبارك، وكان من بين مهامه تولي الوساطة في صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
- علاوة على ذلك يقوم سليمان بمهام دبلوماسية في عدد من الدول من بينها السودان.
أحمد شفيق عسكري على رأس الحكومة
القاهرة (الاتحاد) - الفريق أحمد محمد شفيق الذي كلف بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة، كان يشغل حتى حينه منصب وزير الطيران المدني المصري، وفيما يلي نبذة عن سيرته الذاتية:
- تخرج في الكلية الجوية عام 1961، عمل طياراً بالقوات الجوية المصرية.
- حاصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس، ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.
- عمل ملحقاً حربياً بإيطاليا من عام 1984 إلى عام 1986، ثم تولى رئاسة أركان القوات الجوية عام 1991 إلى أن عين قائداً للقوات الجوية في أبريل 1996.
- تولى قيادة وزارة الطيران يوم أن أنهى عمله قائداً للقوات الجوية والتي استمرت ست سنوات، وهي الفترة الأطول لأي قائد للقوات الجوية.
- رشحتـه صحيفـــة وول ســتريت جورنال ليـكـــون خلفاً للرئيس مبارك في حكم مصر.
- كلفه الرئيس المصري حسني مبارك بتشكيل حكومة جديدة في 29 يناير 2011 بعد استقالة حكومة أحمد نظيف استجابةً لمظاهرات واحتجاجات شعبية واسعة طالبت بإسقاط النظام.



http://www.alittihad.ae/details.php?id=10848&y=2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atlas.marocs.net
أوراق الخريف
نائب المدير
نائب المدير


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 412

نقاط : 7461
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: سليمان نائباً للرئيس المصري وأحمد شفيق رئيساً للوزراء   الأحد يناير 30, 2011 2:06 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سليمان نائباً للرئيس المصري وأحمد شفيق رئيساً للوزراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأطلس :: القسم العام :: الأخبار-
انتقل الى: